المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / شؤون اللاجئين في «حماس» يصدر تقريره السنوي السادس عن فلسطينيي سورية في لبنان

شؤون اللاجئين في «حماس» يصدر تقريره السنوي السادس عن فلسطينيي سورية في لبنان
14-03-2019
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


أصدر مكتب شؤون اللاجئين في حركة «حماس» تقريره السنوي السادس عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان في عام 2019، تناول التقرير أوضاع فلسطينيي سورية في لبنان من الناحية الاجتماعية والقانونية والتعليمية.
أشار التقرير أن في العام 2018 شهد انخفاظاً ملحوظاً في أعداد اللاجئين بنحو 18000 لاجئ حسب تقديرات الجهات الإغاثية والشعبية بالمقارنة مع الاعداد المعتمدة لدى وكالة الأونروا التي أعلنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 2017 والتي تقدر بنحو 31000 لاجئ فلسطيني داخل المخيمات وخارجها.
وأشار التقرير أن سبب انخفاض الأعداد إلى التضييق الذي يتعرضون له في المجالات الانسانية والاجتماعية والسياسية (نقص الدعم الغذائي والصحي والإيوائي من قبل الأونروا)، والتكاليف المترتبة على تصحيحي أوضاعهم القانونية في لبنان، وبسبب تواصل هجرة فلسطينيي سورية نتيجة عمليات لمّ شمل العائلات ضمن ملفات اللجوء إلى أوروبا، إضافةً إلى عودة بعض العائلات إلى سورية جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية وعدم القدرة على تحمّل أعباء الحياة في لبنان وانتشار البطالة والتقليصات الإغاثية، سواء تلك المقدمة من «الأونروا» أو من المؤسسات والجمعيات الإغاثية، وانخفاض وتيرة العنف في بعض المناطق في سورية.
وأضاف التقرير لا تزال الأوضاع الإنسانية والمعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في حالة من التدهور نتيجة التشدد في القرارات المانعة للفلسطيني من العمل وتراجع العمل الإغاثي والظروف العامة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون عموماً في لبنان.
وطالب مكتب شؤون اللاجئين في تقريره وكالة «الأونروا» والسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية والحكومة اللبنانية المضيفة للاجئين بالارتقاء بالأوضاع العامة للاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان على كافة الصعد الصحية والتعليمية والاغاثية، وتقديم الحماية القانونية والجسدية للاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان والاستمرار في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية لحين تحقق العودة الآمنة لهم إلى مخيماتهم المحطة الأولى على طريق العودة إلى فلسطين.
كما طالب التقرير عدم الضغط على اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان للعودة إلى مخيمات سورية بدون معيشية وقانونية وأمنية.
 


New Page 1