المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / مخاوف فلسطينية من انهاء وكالة "الاونروا" وشطب حق العودة

مخاوف فلسطينية من انهاء وكالة "الاونروا" وشطب حق العودة
12-12-2017
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


البلد | محمد دهشة
فيما التحركات السياسية والشعبية الفلسطينية واللبنانية تبلغ مداها غضبا واحتجاجا على قرار الرئيس الاميركي رونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة دولة الكيان الصهيوني ونقل السفارة الاميركية من "تل أبيب" اليها، لم تخف مصادر فلسطينية مخاوفها من خطوة جديدة تتمثل بالعمل على انهاء وكالة "الاونروا" بهدف شطب حق العودة وتصفية قضيىة اللاجئين.
و"القدس" و"حق العودة" أبرز ثابتين من ثوابت القضية الفلسطينية التي لا يمكن التنازل عنهما لانه في العرف الفلسطيني من يفرط بهما يعني نهايته، بالمقابل، فانه إذا ضُرب الثابتان الرئيسيان، فانه في اعتقاد الدوائر الدولية يسهل تصفية القضية الفلسطينية ويجري العمل على استهدافها الان بشكل متسارع بعد وصول عمنلية السلام" الى طريق مسدود بسبب التعنت الاسرائيلي والتمسك الفلسطيني الرسمي بهما، في الاولى خطت الويلات المتحدة الاميركية باعتبار القدس عاصمة دولة الكيان الصهيوني وفي الثاني فان مصادر فلسطينية مسؤولة كشفت لـ "صدى البلد" عن محاولات حثيثة لإنهاء وكالة "الاونروا" كونها المسمار الاخير في نعش القضية وشطب حق العودة وفرض التوطين.
وقاطعت أوساط فلسطينية، هذه المخاوف مع ما أبلغه مسول أمني لبناني رفيع المستوى لقوى فلسطينية خلال لقاء عقد منذ ايام من معلومات عن مخطط دولي من أجل انهاء وكالة "الاونروا" تحت ذريعة العجز المالي، فيما الحقيقة هو قرار سياسي اميركي اسرائيلي من اجل انهائها وشطب حق اللاجئين بالعودة بعد قرار اعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني.
ولم يتوقف المسؤول الأمني عند حد المعلومات فقط، بل نصح القوى السياسية واللجان الشعبية بوضع خطة تحرك احتجاجي من اجل افشال هذا المخطط، مثلما فعلوا في العام 2016، حين قررت وكالة "الاونروا" تقليص خدماتها الصحية والتربوية واجتامعية، فقامت "انتفاضة" سياسية وشعبية، ولم تهدأ سوى بالتوصل الى "تسوية" مقبولة، تراجعت فيها ادارة "الاونروا" عن قراراتها وخاصة الصحية منها.
ووفق الاوساط الفلسطينية، فان وكالة "الاونروا" تعاني اليوم من عجز تصل الى نحو 50 مليون دولار، بعدما وصل العجز المالي لعام 2017، الى نحو 126 مليون دولار ما يسهل العمل على انهاء عملها وقد ترجم بالتلويح بعدم دفع رواتب الموظفين، وقف التوظيف داخل مؤسساتها، أو توظيف غير اللاجئين وصولا الى تقليص خدماتها وإنهاء بعضها أو استبدالها ومنها وقف توزيع الإعاشات وإستبدالها مساعدات مالية نقدية بديلا عنها كل ثلاثة أشهر، علما أن توزيع الاعاشة على رمزيتها واقتصارها على ذوي حالات العسر الشديد كانت ترمز الى اللجوء وبقاء "الاونروا" كشاهد عليه.
وهذا وشيعت حركة حماس وأهالي مخيم عين الحلوة المظلوم عبد الرحمن ناصر الذي ارتقى برصاص الفلتان والعشوائيةـ حيث جاب موكب التشييع في شوارع المخيم بجنازة حاشدة شارك فيها ممثلو الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، وأعضاء وكوادر المؤسسات الشبابية والكشفية والطلابية والرياضية والطبية وحشود واسعة من أهالي المخيم.
وكانت حماس قد نعت عبد الرحمن، ووصفته بـ صديق فلسطين الذي كان رمزاً للهمة العالية لخدمة القضية الفلسطينية، فيما القى عضو القيادة السياسية لحركة حماس في لبنان أيمن شناعة كلمة في عزاء الشهيد أكد فيها مناقبية الشهيد وخدمته لشعبه وقضيته، مشدّداً على ضرورة ضبط السلاح المتفلت والحفاظ عليه من أجل الإعداد لمشروع المقاومة والتحرير.
اعتصام رسمي
وفي خطوة لافتة؛ نظم موظفو سراي صيدا الحكومي اعتصاما تضامنيا مع القدس في باحة المحافظة احتجاجا على قرار الولايات المتحدة الأميركية اعتبار القدس عاصمة الاحتلال الصهيوني.
شارك في الاعتصام محافظ الجنوب منصور ضو رؤوساء الدوائر والوحدات الإدارية العاملة في السراي وموظفون رفعوا لافتات كتب عليها القدس عاصمة فلسطين للأبد.
والقى رئيس مصلحة الصناعة في الجنوب وعضو الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الادارة العامة الدكتور ذيب هاشم كلمة راى فيها" ان نكبة كبرى تحاك لهذه الأمة لتطال أقدس مقدساتها وخطر على هويتنا العربية وتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا .
وقال "نعتصم اليوم لان ثمة قرار لدولة متسلطة غر حاكمها جنون عظمته فحسب ان بامكانه شطب القدس عن خارطة فلسطين وما درى بان خارطة القدس عصية على التبديل والتحريف لانها مرسومة في قلوبناوعقولنا وفي شرايين ودماءوامال واحلام الأجيال المقبلة .
اضاف "القدس ليست قبة وقبلة أولى ومسجد وكنيسة ومهوى فؤاد كل مسلم ومسيحي فحسب بل هي كل هذا مضاف اليه انها مفتاح العزة والكرامة لكل حر في هذا العالم" و"ان قرار الرئيس الاميركي نقل سفارة بلاده الى القدس والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي لن يغير من الحق شيئا ،وهو قرار منعدم الوجود بحكم القانون الدولي والاخلاق وحقوق الانسان والشرائع السماوية والأممية ومهما طال ليل الأسر ستبقى فلسطين عربية وعاصمتها القدس الابدية."
وبدعوة من رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ورفضاً للقرار الأميركي المشبوه بجعل المدينة المقدسة عاصمة للكيان الصهيوني، نفد أساتذة وموظفو وطلاب الجامعة اللبنانية – كلية الحقوق في صيدا وقفة تضامنية مع فلسطين وعاصمتها القدس.
وتوقفت الدروس في الجامعة لمدة 20 دقيقة، شرح خلالها أساتذة الجامعة للطلاب عن القضية الفلسطينية، بخاصة موضوع نقل السفارة الأميركية إلى القدس وتداعيات هذه الخطوة فلسطينياً وعربياً.
استمرار التحركات
سياسيا، اعتبر رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري ان الرد العربي الرسمي على التحدي الأميركي الصهيوني المتعلق بعروبة القدس ومحاولة تهويدها وجعلها عاصمة للكيان الإسرائيلي المغتصب لفلسطين لم يرق الى المستوى المطلوب سواء في بيان الجامعة العربية، أم من خلال تحركات بعض الدول العربية المعنية بالملف مباشرة.
وأضاف ان الموقف اللبناني الرسمي الذي عبّر عنه وزير الخارجية جبران باسيل يُعتبر الأقوى والأكثر تمايزاً، وهو يُعبّر عن رأي الشريحة الأوسع من اللبنانيين، داعياً الى استمرار التحركات الشعبية والسياسية المنضبطة والهادفة الى التعبير عن الرفض والممانعة ضد هذا القرار الجائر، مطالباً بدعم جدي للتحركات الفلسطينية في القدس والضفة والداخل لأنها الأكثر تأثيراً على الكيان الصهيوني والتي يمكن من خلالها في حال استمرارها أن تُحدث فرقاً او تغييراً.
الحريري
صيداويا، التقت النائب بهية الحريري في مجدليون نائب جزين أمل ابو زيد يرافقه منسق التيار الوطني الحر في قضاء الزهراني جيوفاني ديب ومدير مكتب ابو زيد جورج غانم حيث جرى عرض للأوضاع العامة ولقضايا تهم منطقتي صيدا وجزين.
وقال النائب أبو زيد هذه زيارة طبيعية نقوم بها كل فترة للسيدة الحريري ، وتأتي اليوم في هذا الظرف بالذات حيث تحدثنا بما يجري على صعيد الوطن وبعد الأزمة التي مر بها لبنان منذ استقالة الرئيس سعد الحريري واجتازها البلد بعد عودته وتحدثنا ايضا حول موضوع كفرفالوس وما اثير من ضجة وموجة غضب، ونفكر كيف نتعاون مع بعضنا سوية للمستقبل لنجعل هذه المنطقة تعيش بأمان ويكون التعاون جدياً بين منطقة جزين وصيدا وجوارها.
فيما زارت النائب بهية الحريري صالون كنيسة كاتدرائية مار نقولا للروم الملكيين الكاثوليك وقدمت التهاني الى راعي ابرشية صيدا ودير القمر المطران ايلي حداد بعيد شفيع الكاتدرائية مار نقولا وذلك بحضور فاعليات ووفود مهنئة من صيدا ومختلف بلدات وقرى شرق صيدا والزهراني وجزين والشوف.

 


New Page 1